billal souane

billal souane

أهلا و سهلا و مرحبا بكم في منتدى ولاية معسكر
 
الرئيسيةاليوميةبحـثالتسجيلدخول
http://i19.servimg.com/u/f19/13/99/58/56/41120910.gif
المواضيع الأخيرة
» الثانية ثانوي : حلول كتب الرياضيات - العلوم - الفيزياء - الفرنسية - الانجليزية ....
من طرف ayb777 السبت سبتمبر 27, 2014 11:46 pm

» حلول تمارين الكتاب المدرسي رياضيات السنة الأولى ثانوي للمنهاج الجزائري (أنصحك القراءة)
من طرف naima naima السبت سبتمبر 20, 2014 9:19 pm

» تحميل ESET NOD32 Antivirus 7 تثبيث ESET NOD32 Antivirus 7 تفعيل ESET NOD32 Antivirus 7
من طرف مهدي مهدي السبت أبريل 19, 2014 7:46 pm

» لازالـه الفيروسـات و الملفـات الخبيثـه 2.0.1.1004 Malwarebytes' Anti-Malware
من طرف مهدي مهدي السبت أبريل 19, 2014 7:44 pm

» إفتتاح المنتدى من جديد
من طرف مهدي مهدي السبت أبريل 19, 2014 7:32 pm

» حلول تمارين الرياضيات سنة ثانية ثانوي جميع الشعب
من طرف khattala47 الأربعاء ديسمبر 18, 2013 8:48 pm

» فروض و اختبارات السنة الأولى ثانوي جذر مشترك علوم
من طرف khattala47 الأربعاء ديسمبر 18, 2013 8:42 pm

» برنامج لجلب الزوار
من طرف mayatopfairy الإثنين نوفمبر 25, 2013 10:25 pm

» منتداي للبنات فقط لو سمحتم تسجلو
من طرف محبة جوين الخميس أغسطس 08, 2013 1:28 pm


شاطر | 
 

  التغيرات المناخية وسببها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
الإدارة
الإدارة
avatar

الجزائر
عدد المساهمات : 1244
ذكر
تاريخ الميلاد : 28/12/1992
تاريخ التسجيل : 28/05/2010
العمر : 24

مُساهمةموضوع: التغيرات المناخية وسببها   الخميس ديسمبر 02, 2010 8:14 pm




اقتربت نهاية الأرض
..لا، هذا غير صحيح، بل الأمر طبيعي ولا يوجد ما يدعو للقلق.. آراء مختلفةوأحيانا متضاربة بين العلماء والدراسات العلمية في تفسير نتائج وتأثيراتومخاطر التغيرات المناخية التي تشهدها الأرض منذ سنوات، وما ترتب عنها منزيادة في درجة حرارة الأرض، وزيادة الظواهر الطبيعية أو ما يسمى بالـ"الكوارث الطبيعية" كما ونوعا وقوة.

فتوجد تقارير ودراسات تحذر مندمار شامل ينتظر البشرية بسبب تأثيرات البيئة والمناخ والاحتباس الحراريوتصفها "بالكارثية"، وتنبؤات بزوال مدن بأكملها وهلاك مئات الآلاف بلملايين من البشر وانقراض أنواع من الكائنات الحية.

وهناك من يطرحأفكارا مختلفة متفائلة تجاه البيئة، ويرى أن كل التحذيرات والمخاوف منهلاك البشر وفناء العالم هو مجرد تشاؤم وتطرف بيئي.

فما الذي يحدث؟وما هي التغيرات المناخية التي أضحت حديث العالم؟ وما أسبابها؟ ومامخاطرها؟ وهل الخطر حقيقي؟ وما هي الكوارث الطبيعية الناتجة عنها؟ وهليمكن تلافي تهديد التحول المناخي؟ وكيف؟


معلومات أساسية

ظاهرة الاحتباس الحراري وبروتوكول كيوت

الاحتباسالحراري هو ارتفاع في المعدلات الحرارية عالميا يؤدي إلى التغيراتالمناخية والبيئية التي نشهدها في أيامنا هذه. وقد تسارعت هذه المعدلاتالحرارية في الارتفاع منذ بداية الثورة الصناعية. ولنتمكن من فهم الأسبابالحقيقية التي تؤدي إلى هذا الارتفاع الحراري يجب علينا أن نعلم أن المحيطالذي نحيا فيه والمكون من الغازات مثل النتروجين والأكسجين وثاني أكسيدالكربون بالإضافة إلى بخار الماء يملك تأثيرا حاسما على حرارة الغلافالجوي للكرة الأرضية. وتقوم بعض تلك الغازات مثل ثاني أكسيد الكربونوالميتان بامتصاص الحرارة, مخفضة بذلك كميات الحرارة التي يمكنها الانطلاقإلى الفضاء خارج الغلاف الجوي للكرة الأرضية.

وكلما امتص الغلافالجوي الطاقة الحرارية كلما ارتفعت حرارة المحيطات وسطح الكرة الأرضيةبشكل عام. ويسمى هذا بفاعلية البيوت الخضراء الذي بدونه يصبح متوسط حرارةالغلاف الجوي للكرة الأرضية أقل بثلاثين درجة مئوية, مما يجعل الحياة غيرممكنة عليها. فامتصاص الغازات الموجودة في الغلاف الجوي للحرارة المنبعثةكناتج لاحتراق أية مادة على سطح الأرض وفي الغلاف الجوي يؤدي إلى ارتفاعفي المعدلات الحرارية. وقد تراكم غاز ثاني أكسيد الكربون في كوكب الزهرةعلى سبيل المثال إلى حد أدى إلى ارتفاع في الحرارة لايمكن العيش في وسطهالأي من الكائنات.

وقد تعاظمت وتسارعت الكوارث الناجمة عن الظروفالمناخية والبيئية حول العالم. ففي نفس الوقت الذي بدأت فيه الأنهاروالجبال الجليدية تذوب في القطبين ومناطق أخرى, تنتشر وتوسع مناطقهاالأمراض المعدية مثل فيروس غرب النيل والملاريا والإيدز وجنون البقر وحمىالطيور وغيرها. فهل لهذه الظواهر علاقة بالتغيرات المناخية؟ وهل نساهم نحنالبشر في صناعة هذه الأحداث؟ وما هو دورنا في تسريع التقلبات المناخية؟وماذا نستطيع فعله لوقف الكوارث المستقبلية القادمة؟

ففي الوقتالذي لايستطيع فيه أحدا القول بأن عاصفة محددة سببها الاحتباس الحراريالعالمي, فان هناك علاقة واضحة بين الحدثين. وتشكل الحرارة في الغلافالجوي وقودا لأحوال جوية عاصفة. وتؤكد دراسات الأرصاد الجوي أن الارتفاعالحراري سوف يؤدي إلى تعاظم حدة وتكرار العواصف الشديدة, وخصوصا تلكالعواصف الرعدية العنيفة التي تحدث في بعض أنحاء الكرة الأرضية. ويقومالارتفاع الحراري في المحيطات الاستوائية بتغذية الأعاصير والزوابعالشديدة, وكلما ارتفعت حرارة المحيطات كلما اشتدت وتكررت تلك الأعاصيروالزوابع المدمرة. وبالإضافة إلى أن هناك عددا كبيرا من العوامل المساهمةفي نشوء الأعاصير بظروفها الغامضة فان تكرارها سوف يتزايد نتيجة للارتفاعالحراري العالمي. علما بأن ارتفاع منسوب البحار الناجم حصرا عن الاحتباسالحراري العالمي سوف يفاقم مشاكل الغمر الساحلي الذي يشكل الضرر الأعظم منتأثيرات هذه الأعاصير.
Lonely_tree

ويأتي غاز البيوت الخضراء منمختلف العمليات الحياتية الطبيعية. فعلى سبيل المثال تقوم النباتات بتحويلثاني أكسيد الكربون إلى أكسجين, مرجعة بذلك عمليات التنفس التي تسمحللإنسان والحيوان باستنشاق الأكسجين وإطلاق (زفير) ثاني أكسيد الكربون.وعلى نحو مماثل فان التعفنات التي تحدث لأسمدة الماشية والخث (تفحم الموادالنباتية) تطلق غاز الميتان. وتنتج مختلف النشاطات البشرية أيضا غازاتالبيوت الخضراء. فمثلا ينطلق غاز ثاني أكسيد الكربون عندما نحرق أي منالوقود الاحفوري ( النفط والغاز الطبيعي والفحم وما شابهه) لإنتاج الطاقةالكهربائية أو عندما نحرق البنزين والمازوت في سياراتنا أو عندما نشعلالمواقد بأنواعها لطهي طعامنا. وينطلق غاز الميتان من المواد الموجودة فيالتربة. وقد عاظمت هذه النشاطات كميات مختلف الغازات في الغلاف الجوي. وقدأصبح تركيز ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي للكرة الأرضية حاليا أعلىبحوالي 32 % مما كان عليه قبل بداية الثورة الصناعية حوالي عام 1750,وأعلى من أي وقت مضى منذ أربعمائة ألف عام, وفقا للمعطيات العالمية.

وقدأكد مختلف العلماء في العالم أن ارتفاع نسبة ثاني أكسيد الكربون في الغلافالجوي الناجمة عن النشاطات البشرية رافقه ارتفاعا جوهريا في معدلاتالحرارة العالمية. وفي عام 2002 كان المعدل الحراري العالمي ثاني أعلىمعدل بعد عام 1998, حيث سجل ارتفاعا في هذا المعدل يساوي نصف درجة مئويةخلال العقود الثلاثة الماضية. وأظهرت التحليلات العلمية للتقلبات المناخيةخلال السنوات الماضية بأن مثل هذا التسارع في ارتفاع المعدلات الحراريةغير طبيعي إلى حد كبير. ويتوقع العلماء أن المعدلات الحرارية للكرةالأرضية سوف ترتفع خلال هذا القرن بشكل لم يحدث خلال العشرة آلاف سنةالماضية.

وانه لمن الضروري جدا أن نعلم بأن الاحتباس الحراري يعنيكل إنسان في هذا العالم, لأن ارتفاعا في المعدلات الحرارية لبضع درجاتمئوية فقط قد يؤدي إلى كوارث مخيفة كما يحصل حاليا في مختلف أنحاء العالم.ويمكن لهذا الارتفاع الحراري إحداث تغييرات هائلة في الظروف الحياتيةللإنسان وكذلك للإمكانيات الطبيعية على سطح الكرة الأرضية لدعم الحياةالبشرية. وقد لايشعر بها البعض بشكل مباشر, إلا أن التغيرات المناخيةتؤذينا جميعا. فمثلا قد يؤثر هذا على البعض بغلاء المعيشة لأنهم سيدفعونأكثر ثمنا للطعام, لأن الفيضانات في مناطق والجفاف في مناطق أخرى تؤثرسلبا على المحاصيل الزراعية. وقد تعني هذه التغيرات لأناس آخرين خطرالأمراض المعدية مثل الملاريا التي تنتشر بسرعة أكبر في ظروف الارتفاعالحراري والأجواء الرطبة. وهناك أيضا من يفقد منزله وكل أملاكه وقد يفقدأهله أو يفقد نفسه عندما يتعرض إلى كارثة طبيعية مثل تسونامي أو كاتريناوما شابههما من الكوارث الناجمة عن الاحتباس الحراري والتلوثات البيئيةالتي أصبحت لاتحتمل.

ولذلك فان كل إنسان في هذا العالم معرض للأذىمن فعل الكوارث الناجمة عن التغيرات المناخية. إلا أن أبناء الدول الفقيرةسوف يتأثرون بشكل أكبر بكثير من أبناء الدول الغنية. ففي الدول الفقيرةتكون المنازل أقل أمانا إذا ماتعرضت للزلازل أو الفيضانات والأعاصير,وكذلك أنظمتهم الصحية الضعيفة بالإضافة إلى اقتصادهم الهزيل واعتمادهمالكبير على المنتجات الزراعية التي تخربها بشكل كامل تلك الكوارث. وقدتعاظمت الكوارث الناجمة عن الزلازل والأعاصير في أيامنا هذه وقتل فيهامئات الآلاف في مناطق عديدة من أنحاء العالم مثل ماحدث في جنوب أسيا وجنوبالصين ووسط أمريكا وأخرها ماحصل في الولايات المتحدة الأمريكية – كاترينا.

وهناكمنظمات عالمية عديدة تقوم بدراسة التغيرات المناخية والبيئية حول العالم,مثل منظمة الأرصاد العالمية والهيئة العالمية للتغيرات المناخيةوالأكاديمية الوطنية للعلوم في الولايات المتحدة الأمريكية وغيرها. وقداتفقت كل هذه المنظمات على أن الاحتباس الحراري سببته النشاطات البشريةولم يأتي بشكل طبيعي. إلا أن السؤال الأهم هو بأية سرعة سيستمر الاحتباسالحراري بالارتفاع خلال العقود القادمة وهل يمكننا توقع الأحداث الناجمةعنه؟ وتقول المعطيات المنشورة بأن الموديلات (النماذج) المستخدمة فيالكمبيوترات من قبل العلماء المختصين في هذا المجال تتوقع حجما كبيرا منعدم الوضوح عن المستقبل, إلا أنها تؤكد بشكل عام على أن الارتفاع الحراريسوف يتسارع في الفترة القادمة مؤديا إلى تزايد حدة وتكرار العواصفوالزلازل والأعاصير وكذلك فترات الجفاف العالمية بالإضافة إلى ارتفاعمنسوب المياه في البحار والمحيطات نتيجة لذوبان الثلوج والجليد القطبي.
Global_warming

ويتفقمعظم العلماء على أن التكهن الدقيق لحجم الاحتباس الحراري المستقبلي غيرممكنا على الإطلاق, إلا أنه أصبح واضحا اليوم أن خطر الانبعاثات الغازيةالناجمة عن احتراق الوقود الاحفوري يهدد العالم بأثره. وقد أنذرت الهيئةالعالمية للتغيرات المناخية لضرورة خفض نسبة ثاني أكسيد الكربون في الغلافالجوي الذي وصلت نسبته إلى مرة ونصف من المستوى الذي كان عليه في الجو قبلالثورة الصناعية. إلا أن بعض مؤسسات الطاقة العالمية تتوقع بأن تركيز هذاالغاز في الغلاف الجوي سوف يتزايد بحجم 70 % بقدوم عام 2030 نتيجة لازديادالكميات البترولية والفحمية والغازية المحروقة نظرا لازدياد الحاجةالعالمية مع تزايد العدد السكاني في العالم.

ويقول العلماء أنالتغيرات المناخية والبيئية التي حدثت خلال العقدين الماضيين وخصوصا خلالالسنوات القليلة الماضية لم تشهدها الكرة الأرضية منذ قرون وحتى منذ آلافالسنين. ويجب علينا أن نكون منذرين في أننا وفي أي وقت قادم قد نصل إلىظروف بيئية ومناخية سريعة التطور, مدمرة وغير قابلة للتراجع والعودة إلىالظروف الطبيعية لأن المعدلات الحرارية العالمية تستمر في الارتفاع.

وإذالم يتم خفض الانبعاثات الحرارية عالميا, فان المعدلات الحرارية العالميةقد تتزايد بعشرة مرات أسرع من متوسط معدلات تزايدها اعتبارا من نهاية أخرعصر جليدي وحتى أيامنا هذه, وفقا لتقديرات معظم العلماء. وان حصل هذا فانمستوى المياه في البحار والمحيطات سوف يرتفع وتغمر المناطق الساحلية. وسوفتضرب العالم موجات حرارية أكثر شدة وتكرارا, ويتعاظم الطوفان في مناطقويضرب الجفاف مناطق أخرى, وتتكرر وتزداد حدة العواصف والزلازل والأعاصير.بالإضافة إلى تزايد عدد وأنواع الأوبئة الزراعية التي ستؤدي إلى تناقصالمحاصيل. ويتسارع الانقراض البشري, لأن البعوض الناقل للأمراض سوف يصبحفي بيئة تمكنه من التكاثر كما ونوعا.

والمصادر الحقيقية للغازاتالمنبعثة التي تسبب مثل هذه التغيرات البيئية والمناخية الحادة هيالصناعات والأعمال والاستخدامات الكثيفة في الدول المتقدمة التي تعتمد علىالوقود الأحفوري بشكل كبير. فمثلا تشكل أوربا واليابان وأمريكا الشماليةمجتمعة مايقرب من 15 % من سكان العالم, إلا انهم مسؤولون عن مايقدر بثلثيغاز ثاني أكسيد الكربون (66 %) المنبعث في الجو حتى يومنا هذا. وأماالولايات المتحدة الأمريكية التي لايزيد عدد سكانها عن 5 % من سكان العالمفهي مسؤولة عن مايقدر بربع (25 %) الغازات المنبعثة في الأجواء العالمية.أي أن أقل من 20 % من سكان العالم يتسببون باطلاق أكثر من 91 % من الغازاتالمدمرة في الأجواء العالمية. وتنتشر هذه الغازات في الغلاف الجوي بواسطةالرياح ليعاني منها من أطلقها ومن لم يطلقها على حد سواء. وتقول التقاريرالصادرة في هذا المجال أن الولايات المتحدة الأمريكية تملك مايقرب من 130مليون سيارة, تنفس من الكربون مايعادل كل ماينفسه كامل الاقتصاد الياباني.والولايات المتحدة الأمريكية هي الدولة الوحيدة مابين الدول الثمانيةالكبار التي لم توقع على اتفاقية كيوتا لخفض الانبعاثات الغازية في العالم.

هذاالواقع الذي لا تستطيع فيه لا الأفراد ولا حتى الدول الصغيرة والكبيرةمنفردة التأثير فيه بشكل معقول, يحتاج إلى تعاونا وتضامنا دوليا كاملالإصلاحه. وفي نفس الوقت لو فكرنا مليا بالأمر لوجدنا أنفسنا جميعا متهمين,ويمكن لكل منا أينما وجدنا على سطح هذا الكوكب الذي ندمره المساهمةالفعالة في خفض حقيقي لكميات الطاقة المستنزفة غير القابلة للتعويض وكذلكخفض التلوث البيئي قبل أن ينتقم منا بلا رحمة. فهناك مثلا إمكانية لتوليدالكهرباء باستخدام الرياح أو الأشعة الشمسية, هذه الطاقة التي تسمىبالخضراء والنظيفة. ويمكننا أيضا استخدام النقل العام بدلا من اعتلاء كلمنا سيارته العامة أو الخاصة وخفض عدد الرحلات والمشاوير غير الضرورية فيالسيارات والطيارات. ويمكننا أيضا إغلاق صنابير المياه وترشيد استخدامها.وهكذا أيضا بالنسبة للإضاءة التي يمكن الاستغناء عنها, وإغلاق الكمبيوترالذي لا نستخدمه. فاليابانيون دعوا مجتمعهم إلى عدم ارتداء ربطة العنق كييخفضوا حاجتهم للتكييف في الصيف أثناء العمل. والشعوب الاسكندنافية تستخدمالدراجات الهوائية للذهاب إلى العمل والتنزه أيضا, وحتى وزرائهم. والأبنيةالمعزولة جيدا مثل الترابية القديمة مثلا تحتاج أقل بكثير للتدفئة شتاءوللتبريد صيفا. وهناك صفا كاملا من الممكنات لتوفير الطاقة وخفض التلوثالبيئي وخصوصا عند الهادرين للثروات.













الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://billal29.yoo7.com
طريق التطوير
أعضاء التميز
أعضاء التميز
avatar

السعودية
عدد المساهمات : 221
ذكر
تاريخ الميلاد : 27/04/1996
تاريخ التسجيل : 11/09/2010
العمر : 21

مُساهمةموضوع: رد: التغيرات المناخية وسببها   الخميس ديسمبر 02, 2010 8:41 pm

ممتازززززز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التغيرات المناخية وسببها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
billal souane :: البــــيئة و الفـــــضاء :: شؤون البيئة-
انتقل الى: