billal souane
 القران الكريم و اداب الباطن في التلاوة 757541155
billal souane
 القران الكريم و اداب الباطن في التلاوة 757541155
billal souane
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

billal souane

أهلا و سهلا و مرحبا بكم في منتدى ولاية معسكر
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
https://i.servimg.com/u/f19/13/99/58/56/41120910.gif
المواضيع الأخيرة
» الثانية ثانوي : حلول كتب الرياضيات - العلوم - الفيزياء - الفرنسية - الانجليزية ....
 القران الكريم و اداب الباطن في التلاوة Emptyمن طرف ayb777 السبت سبتمبر 27, 2014 11:46 pm

» حلول تمارين الكتاب المدرسي رياضيات السنة الأولى ثانوي للمنهاج الجزائري (أنصحك القراءة)
 القران الكريم و اداب الباطن في التلاوة Emptyمن طرف naima naima السبت سبتمبر 20, 2014 9:19 pm

» تحميل ESET NOD32 Antivirus 7 تثبيث ESET NOD32 Antivirus 7 تفعيل ESET NOD32 Antivirus 7
 القران الكريم و اداب الباطن في التلاوة Emptyمن طرف مهدي مهدي السبت أبريل 19, 2014 7:46 pm

» لازالـه الفيروسـات و الملفـات الخبيثـه 2.0.1.1004 Malwarebytes' Anti-Malware
 القران الكريم و اداب الباطن في التلاوة Emptyمن طرف مهدي مهدي السبت أبريل 19, 2014 7:44 pm

» إفتتاح المنتدى من جديد
 القران الكريم و اداب الباطن في التلاوة Emptyمن طرف مهدي مهدي السبت أبريل 19, 2014 7:32 pm

» حلول تمارين الرياضيات سنة ثانية ثانوي جميع الشعب
 القران الكريم و اداب الباطن في التلاوة Emptyمن طرف khattala47 الأربعاء ديسمبر 18, 2013 8:48 pm

» فروض و اختبارات السنة الأولى ثانوي جذر مشترك علوم
 القران الكريم و اداب الباطن في التلاوة Emptyمن طرف khattala47 الأربعاء ديسمبر 18, 2013 8:42 pm

» برنامج لجلب الزوار
 القران الكريم و اداب الباطن في التلاوة Emptyمن طرف mayatopfairy الإثنين نوفمبر 25, 2013 10:25 pm

» منتداي للبنات فقط لو سمحتم تسجلو
 القران الكريم و اداب الباطن في التلاوة Emptyمن طرف محبة جوين الخميس أغسطس 08, 2013 1:28 pm


 

  القران الكريم و اداب الباطن في التلاوة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
benghazi

benghazi


معلومات العضو :  القران الكريم و اداب الباطن في التلاوة 1511_md_13081346991
ليبيا
عدد المساهمات : 4
ذكر
تاريخ الميلاد : 17/07/1950
تاريخ التسجيل : 30/07/2012
العمر : 73

 القران الكريم و اداب الباطن في التلاوة Empty
مُساهمةموضوع: القران الكريم و اداب الباطن في التلاوة    القران الكريم و اداب الباطن في التلاوة Emptyالإثنين يوليو 30, 2012 10:15 pm

بسم الله الرحمان الرحيم

و الصلا والسلام
على اشرف المرسلين و على اله و اصحابه ومن تبعهم باحسان الى يوم الدين


تلاوة القرآن

تلاوة
القرآن مهذِّبةٌ للنفس من جوانب شتى، فهي تُعرَّف الانسان على المطلوب منه
وتثير عنده المعاني المرادة من تزكية النفس، وتلاوة القرآن تنور القلب
وتذكّره فهي تكمّل عمل الصلاة والزكاة والصوم والحج في التحقق بمقام
العبودية لله عز وجل، وتلاوة القرآن تقتضي إحكاماً لأحكام التجويد
والتزاماً يومياً بورد من القرآن.

وإنما يفعل القرآن فعله إذا رافقت تلاوته آداب الباطن في
التأمل والخشوع والتدبر...


وإذ كانت هذه المعاني محل غفلة فإننا سننقل بعض كلام الغزالي
فيها: قال رحمه الله: تحت عنوان:

أعمال الباطن في التلاوة وهي عشرة:


فهمُ أصلِ الكلام. ثم التعظيم. ثم حضور القلب. ثم التدبر. ثم
التفهم. ثم التخلي عن موانع الفهم. ثم التخصيص. ثم التأثر. ثم الترقي. ثم
التبري.


(فالأول): فهم عظمة الكلام وعلّوه وفضل الله سبحانه وتعالى
ولطفه بخلقه في نزوله عن عرش جلاله إلى درجة إفهام خلقه.


(الثاني): التعظيم للمتكلم:
فالقارئ عند البداية بتلاوة القرآن ينبغي أن يحضر في قلبه عظمة المتكلم
ويعلم أن ما يقرؤه ليس من كلام البشر، وأنَّ في تلاوة كلام الله عز وجل
غاية الخطر فإنه تعالى قال: {لا يَمَسُّهُ إِلا الْمُطَهَّرُونَ}[الواقعة: 79] وكما أن ظاهر جلد المصحف وورقه محروس عن ظاهر بشرة
اللامس إلا إذا كان متطهراً، فباطن معناه أيضا بحكم عزه وجلاله محجوب عن
باطن القلب إلا إذا كان متطهّراً عن كل رجس ومستنيراً بنور التعظيم
والتوقير. وكما لا يصلح لِمَسِّ جلد المصحف كل يد فلا يصلح لتلاوة حروفه كل
لسان ولا لنيل معانيه كل قلب.


(الثالث) حضور القلب وترك حديث النفس:
قيل في تفسير:{يَا يَحْيَى خُذْ الْكِتَابَ بِقُوَّةٍ}[مريم:
12] أي بجد واجتهاد، وأخذه بالجد أن يكون متجرداً له عند قراءته منصرف
الهمة إليه عن غيره، وقيل لبعضهم: إذا قرأت القرآن تحدّثُ نفسك بشيء؟ فقال:
أو شيء أحب إليَّ من القرآن حتى أحدِّثَ به نفسي! وكان بعض السلف إذا قرأ
آية لم يكن قلبه فيها أعادها ثانية وهذه الصفة تتولد عما قبلها من التعظيم
فإن المعظم للكلام الذي يتلوه يستبشر به ويستأنس ولا يغفل عنه.


(الرابع) التدبر: وهو وراء حضور القلب فإنه قد لا يتفكر في غير القرآن
ولكنه يقتصر على سماع القرآن من نفسه وهو لا يتدبره. والمقصود من القراءة
التدبر. ولذلك سن الترتيل فيه، لأن الترتيل في الظاهر يساعد على التدبر
بالباطن. قال علي رضي الله عنه: لا خيرَ في عبادة لا فقه فيها ولا في قراءة
لا تدبر فيها. وإذا لم يتمكن من التدبر إلا بترديد فليردد إلا أن يكون خلف
إمام.


(الخامس) التفهم: وهو أن يستوضح من كل
آية ما يليق بها، إذ القرآن يشتمل على ذكر صفات الله عز وجل. وذكر أحوال
الأنبياء عليهم السلام. وذكر أحوال المكذبين لهم وأنهم كيف أهلكوا. وذكر
أوامره وزواجره، وذكر الجنة والنار.


(السادس) التخلي عن موانع الفهم فإن أكثر الناس منعوا عن فهم معاني
القرآن لأسباب وحُجُبٍ أسدلها الشيطان على قلوبهم فعميت عليهم عجائب أسرار
القرآن وحجب الفهم أربعة، أولها: أن يكون الفهم منصرفا إلى تحقيق الحروف
بإخراجها، فهذا يكون تأمله مقصورا على مخارج الحروف فأنى تنكشف له المعاني؟
ثانيها: أن يكون مقلدا لمذهب سمعه بالتقليد وجمد عليه وثبت في نفسه التعصب
له بمجرد الاتباع للمسموع من غير وصوله إليه ببصيرة ومشاهدة. فهذا شخص
قيده معتقده عن أن يجاوزه فلا يمكنه أن يخطر بباله غير معتقده فصار نظره
موقوفا على مسموعه.


(السابع) التخصيص وهو أَنْ يقدر انّه المقصود بكل خطاب في القرآن فإن
سمع أمرا أو نهيا قدر أنه المنهي والمأمور وإنْ سمع وعداً أو وعيداً فكمثل
ذلك، وإن سمع قصص الأولين والأنبياء علم أن السَمَرَ غير مقصود وإنما
المقصود الاعتبار به، فما من قصةٍ في القرآن إلا وسياقها لفائدة في حق
النبي صلى الله عليه وسلم وأمته. ولذلك قال تعالى:{مَا
نُثَبِّتُ بِهِ فُؤَادَكَ
} [هود: 120] فليقدر العبد أن الله ثبت فؤاده
بما يقصه عليه من أحوال الأنبياء وصبرهم على الإِيذاء وثباتهم في الدين
نصرة لله تعالى.


(الثامن) التأثر وهو
أن يتأثر قلبه بآثار مختلفة بحسب اختلاف الآيات فيكون له بحسب كل فهم حال
ووجد يتصف به قلبه من الحزن والخوف والرجاء وغيره. ومهما تمت معرفته كانت
الخشية أغلب الأحوال على قلبه فإن التضييق غالب على آيات القرآن فلا يرى
ذكر المغفرة والرحمة إلا مقروناً بشروط يقصر العارف عن نيلها كقوله عز وجل:
{وَإِنِّي لَغَفَّارٌ} [طه: 82] ثم أتبع ذلك بأربعة شروط: {لِمَنْ
تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا ثُمَّ اهْتَدَى
} [طه: 82] وقوله
تعالى: {وَالْعَصْرِ * إِنَّ الإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ * إِلا الَّذِينَ
آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا
بِالصَّبْرِ}
[العصر: 1-3] ذكر أربعة شروط وحيث اقتصر ذكر شرطاً جامعاً
فقال تعالى: {إِنَّ رَحْمَةَ اللَّهِ قَرِيبٌ مِنَ الْمُحْسِنِينَ}
[الأعراف: 56].


(التاسع) الترقي: وأعني به أن يترقى إلى
أن يسمع الكلام من الله عز وجل لا من نفسه فدرجات القراءة ثلاث، أدناها:
إن يقدر العبد كأنه يقرؤه على الله عز وجل واقفاً بين يديه وهو ناظر إليه
ومستمع منه، فيكون حاله عند هذا التقدير السؤال والتملق والتضرع والابتهال.
الثانية: أن يشهد بقلبه كأن الله عز وجل يراه ويخاطبه بألطافه ويناجيه
بإنعامه وإحسانه فمقامه الحياء والتعظيم والإِصغاء والفهم. الثالثة: أن يرى
في الكلام المتكلم وفي الكلمات الصفات فلا ينظر إلى نفسه ولا إلى قراءته
ولا إلى تعلق الإِنعام به من حيث إنه منعم عليه بل يكون مقصورَ الهمّ على
التكلم موقوف الفكر عليه كأنه مستغرق بمشاهدة المتكلم عن غيره. وهذه درجة
المقربين وما قبله درجة أصحاب اليمين وما خرج عن هذا فهو درجات الغافلين.


(العاشر) التبري: وأعني به أن يتبرأ من حوله وقوته والالتفات إلى نفسه
بعين الرضا والتزكية. فإذا تلا آيات الوعد والمدح للصالحين فلا يشهد نفسه
عند ذلك بل يشهد الموقنين والصديقين فيها ويتشوّف إلى أن يُلْحِقَه الله عز
وجل بهم، وإذا تلا آيات المقت وذم العصاة والمقصرين شهد على نفسه هناك
وقدّر أنه المخاطب خوفاً وإشفاقاً. ولذلك كان ابن عمر رضي الله عنهما يقول:
اللهم إني أستغفرك لظلمي وكفري، فقيل له: هذا الظلم فما بال الكفر؟ فتلا
قوله عز وجل: {إِنَّ الإِنسَانَ لَظَلُومٌ كَفَّارٌ} [إبراهيم: 34].


الموسوعة الاسلامية
المعاصرة


اللهم اجعل عملى هدا خالصا
لوجهك الكريم و تقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القران الكريم و اداب الباطن في التلاوة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  جهود أهل السنة في المحافظة على القرآن الكريم
»  آداب تلاوة القرآن الكريم
»  10 كتب في علوم القران برابط واحد 6mb فقط كتاب الكتروني أكثر من رائع
»  10 كتب في علوم القران برابط واحد 6mb فقط كتاب الكتروني أكثر من رائع
»  القرآن الكريم مكتوب ومشكل كاملاً

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
billal souane :: القــــــــــــــــــران الكــــــــــــــــريم :: القرآن الكريم-
انتقل الى: